مرحبا بك في ووكسس.هوكسس Welcome to wooxs.hooxs

سجل عضـويتك المجانية معنا وتـعرف على كل جديد في هـذا الـعالم من خلال الـمواضيع الهادفة والـمثيرة كل هـذا على
www.wooxs.hooxs.com

Register your free membership with us and get to know each new in this world through the threads meaningful and exciting all at the
www.wooxs.hooxs.com



 
ووكسس wooxsالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بحث علمى مبسط عن (العــدسـات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: بحث علمى مبسط عن (العــدسـات)   الأربعاء يناير 12, 2011 6:04 pm

العدسة هي قطعة من الزجاج أو من أية مادة شفافة أخرى ذات تكور أو تحدب في أحد سطحيها أو كليهما تحدث إنكسارا في الأشعة الضوئية الساقطة على أحد وجهيها.وتستخدم العدسة المحدبة لتجميع الأشعة الضوئية بينما تستخدم العدسة المقعرة لتفريق الأشعة.
يعتمد مسار الأشعة الفعلي عبر العدسة (إن كان لما او تفريقا) على شكلها، ونوعا العدسات الرئيسيان هما العدسات المحدبة والعدسات المقعرة، وتكون العدسات المحدبة أسمك في وسطها منها في أطرافها بينما تكون العدسات المقعرة أسمك في أطرافها منها في وسطها. إذا سقطت حزمة من الأشعة الضوئية المتوازية على عدسة محدبة فإنها تجمع في نقطة هي بؤرة العدسة المحدبة، أما إذا سقطت هذا الحزمة على عدسة مقعرة فإنها تفرق كما لو أنها صادرة عن بؤرة تقديرية للعدسة. وفي كلا الحالتين تسمى المسافة بين مركز العدسة والبؤرة بالبعد البؤري. م

استعمال العدسات
تستخدم العدسة المحدبة كعدسة مكبرة، فإذا وضع جسم بين العدسة وبؤرتها يرى الناظر من الجهة الأخرى للعدسة صورة مكبرة للجسم على بعد يزيد عن بعد الجسم الفعلي عنها، أما إذا وضع الجسم على بعد من العدسة يزيد عن بعدها البؤري فإنك لن ترى له أي صورة. ولكن يمكنك تلقي صورة حقيقية له (مقلوبة رأسا على عقب)
على ورقة أو ستارة في الجهة الأخرى من العدسة. خاصة إذا كان الجسم منيرا أو جيد الإضاءة اما في حالة العدسة المقعرة فهي على العكس من ذلك، فهي تستخدم لتصغير الصورة، حيث أن العدسة المقعرة تكوّن صورة للجسم تقديرية معتدلة (غير مقلوبة) مصغّرة وفي نفس الجهة التي فيها الجسم.
العين البشرية
تحوي العين البشرية عدسة محدبة تتكيف لتجميع الأشعة الواردة عبر
البؤبؤعلى الشبكية في خلفية العين وقد يحدث احيانا ان عدسة العين عند بعض الأشخاص تجمع اِشعة الضوء في نقطة أمام الشبكية وتسمى هذه الحالة بقصر النظر وفي حالات أخرى عند بعض الاشخاص تجمع عدسة العين الاشعة الضوئية خلف الشبكية وتسمى في هذه الحاله بطول النظر أو بعد النظر وتعالج كلتى الحالتان بعدة طرق منها استخدام النظارات أو العدسات الاصقة أو بعمليات جراحية لتصحيح البصر .

أنواع العدسات
تنقسم العدسات إلى نوعين رئيسيين هما العدسات المحدبة والعدسات المقعرة .
العدسات المحدبة :
وهي على ثلاثة أشكال حسب تكور سطحيها :
· محدبة الوجهين .
· محدبة مستوية .
· محدبة مقعرة .
والعدسة المحدبة تكون سميكة في الوسط ورقيقة عند الأطراف ، وإذا سقطت عليها أشعة متوازية وموازية لمحورها الرئيسي فإنها تنكسر مارةً في البؤرة .
وهي لذلك تُسمى أحياناً بالعدسة المُجمعة أو العدسة اللاّمة .
العدسة المقعرة :
وهي على ثلاثة أشكال حسب تكور سطحيها :
· مقعرة الوجهين .
· مقعرة مستوية .
· مقعرة محدبة .

والعدسة المقعرة تكون رقيقة في الوسط وسميكة عند الأطراف ، وإذا سقطت عليها أشعة متوازية وموازية لمحورها الرئيسي فإنها تنكسر متفرقة عنها ، وبحيث تمر إمتدادات الأشعة المنكسرة عنها في البؤرة .

وهي لذلك تسمى أحياناً بالعدسة المُفرقة أو المُشتته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث علمى مبسط عن (العــدسـات)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: البحوث العلمية والكتب الالكترونية The Disquisitions and Ebooks-
انتقل الى: